Kapan Ibnu Taymiyah Terkenal?
Pertanyaan ini penting dijawab agar kita tahu bagaimana sejarah memperhatikan Syaikh Ibnu Taymiyah. Tulisan Syaikh Munir di bawah ini menjawab pertanyaan ini dengan baik.
Ibnu Taymiyah adalah tokoh yang tidak "terlalu diperhatikan" dalam sejarah, dalam arti para ulama di masanya dan masa sesudahnya cuek terhadapnya. Beliau adalah orang alim, semua sepakat. Beliau juga orang kontroversial, semua sepakat. Tetapi beliau tidaklah sebesar yang digembar-gemborkan orang di masa ini sebab di abad ke sembilan, sepuluh dan sebelas, namanya disebut tidak lebih banyak dari nama ulama lainnya, dan bahkan bisa dibilang jauh lebih sedikit.
Ibnu Taymiyah sendiri tidak mempunyai satu pun kitab matan yang menjadi rujukan standar ilmu keislaman secara global. Yang mempunyai kitab-kitab matan dalam hal akidah dan dipakai di berbagai penjuru dunia justru orang-orang yang dimusuhi oleh Ibnu Taymiyah, yakni Asya'irah. Kitab-kitab Asya'irah seperti Sanusiyat, Nasafiyah, Mawaqif dan Maqashid misalnya, semuanya dikenal sebagai standar ilmu teologi islam di dunia selama berabad-abad sedangkan kitab-kitab Ibnu Taymiyah terlupakan. Seabrek kritik Ibnu Taymiyah terhadap Asya'irah tidak digubris oleh para alim raksasa Asya'irah yang hidup di masa setelahnya karena tidak penting dan tidak masuk hitungan. Imam Sanusi bahkan hanya menyebut namanya sekali saja.
Asya'irah dalam sejarahnya hanya "sibuk" menjawab golongan cerdas seperti para filsuf dan Muktazilah sehingga kitab-kitab Asya'irah selalu panjang membahas kesalahan mereka. Adapun Ibnu Taymiyah dan orang-orang literalis lainnya, hanya sedikit disinggung sebab sudah jelas salahnya di mana.
Lalu kapan Ibnu Taymiyah terkenal? Syaikh Munir menjelaskan bahwa ada dua tokoh kunci yang memperkenalkan pemikiran beliau, yakni Syaikh Muhammad bin Abdul Wahhab (pendiri sekte Wahabiyah) di abad ke-12 dan dilanjutkan oleh Syaikh Muhammad Abduh di abad ke-14. Di masa keduanyalah pemikiran Ibnu Taymiyah terus diperkenalkan dan dijadikan rujukan oleh gerakan Wahabiyah, bahkan seolah dijadikan patokan kebenaran penentu surga dan neraka.
Abdul Wahab Ahmad
13 Desember 2020 pukul 05.00 ·
منير خلوفي
12 Desember 2020 pada 07.00 ·
يوجد في مكتبتي من كتب ابن تيمية ما لا يوجد من كتب الرازي والتفتازاني وغيرهم من متكلّمي الأشعرية، وقد شرحتُ عقيدته الواسطية وأنا ابن 17 عاما، أي قبل ربع قرن تقريبا، ولا أزال أحتفظ بمسودة هذا الشرح إلى اليوم.
فلستُ أجهل - ولله الحمد - فضل الرجل وعِلْمه الغزير، ولا أنكره، فهو من نوادر الزمان.
لكن هذا التعليق وأمثاله مجرد خطابيات وشعريات، كعادة كتب المناقب التي يختلط فيها الغثّ بالسمين.
فهل حقا كان لابن تيمية هذا الحضور القويّ في فكر الأمة الإسلامية بحيث أتعب العلماء بعده وانشغلوا به منذ وفاته إلى اليوم؟!!!.
إذا استثنينا بعض الحوادث القليلة، كحادثة العلاء البخاري الشهيرة = كم ذُكِرَ ابن تيمية في مؤلفات علماء القرن التاسع وما بعده حتى مطلع القرن الرابع عشر، في مقابل ما ذُكِرَ الجويني، والغزالي، والنووي، والقاضي عياض، وابن دقيق العيد، والسعد التفتازاني، والفخر الرازي، ونظراؤهم ؟!!!.
هل كان لابن تيمية متنٌ مشهور يتداوله العلماء في علمٍ من العلوم ؟!!.
خُذ "فتح الباري" لابن حجر مثلا، وهو أشهرُ مؤلفات القرن التاسع وأنْبَلُها، وانظر كم ذُكِرَ ابن تيمية فيه، في مقابل ما ذكر غيره من علماء الأمة الكبار، هذا والعهدُ بزمانه قريب، فما ظنك بالقرون التالية كالعاشر، والحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر ؟!!!.
هاهي كتب الأشاعرة في هذه القرون كالسنوسيات وشروحها وحواشيها، و"جوهرة التوحيد" وشروحها وحواشيها، و"العقائد النسفية" وشروحها وحواشيها، و"المواقف العضدية" وشروحها وحواشيها، و"المقاصد التفتازانية" وشروحها وحواشيها..الخ = كم ذُكِرَ فيها ابن تيمية، وكم شُغِل الأشاعرة به وأتعبوا أنفسهم بنقض أطروحاته؟!!!.
الجواب = لا يكاد يُذكَر إلا لماما، ولم يذكره الإمام السنوسي إلا مرة واحدة في شرح "أم البراهين"، ليس للردّ عليه، بل للاستشهاد ببيتَيْه الشهيرين في ذمّ "المحصّل" للإمام الفخر.
وإنما أعِيدَ بعْثُ ابن تيمية مرّتين:
الأولى: على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومشايخ نجد في القرن الثاني عشر.
والثانية: في أوائل القرن الرابع عشر مع ظهور ما يُسَمَّى بالتيارات الإصلاحية، كحركة الشيخ محمد عبده رحمه الله في مصر، فمن هذا الوقت انشغل الناس بالفكر التيمي وطبعت كتبه، واعتنى به الغربيون لما رأوا تأثير أفكاره على الحركات الإسلامية المعاصرة.
طيب .. سلّمنا جدلا أن ابن تيمية رحمه الله قد ملأ فراغا عظيما في الفكر الإسلامي منذ وفاته إلى اليوم بلا انقطاع ولا فترات، وأنه كان له هذا الحضور العظيم.
لكن قد انشغل الناسُ أيضا انشغالا عظيما جدا بالشيخ محيي الدين ابن عربي، بين معتقِدٍ لولايته، وقائلٍ بأنه باطني زنديق، وقائل بإحسان الظن به مع تحريم النظر في كتبه، وأتْعَبَ ابنُ عربي السابق واللاحق، وانشغل به حتى المستشرقون في أوروبا أمثال ماسينيون، وهنري كوربان.
ولاشك أن ابن عربي وابن تيمية على طرَفَيْ نقيضٍ، فإذا كانت مجرد الشهرة والانشغال بابن تيمية دليلا على إمامته النادرة، فقل مثل هذا في ابن عربي أيضا.